slot gacor hari inislot deposit pulsaslot gacor terpercayaslot gacor terbaikslot pulsaslot deposit pulsaslotagen togel onlineslot gacor terbarusitus slot gacoragen slot gacorslot gacor hari inislot gacorslotslotslot danaslot gacorslotslot
الفقه

الخميس ، ١٩ جمادى الأول ، ١٤٤٦ هـ - ١١:٥٥:٣٩ صباحاً

الفقه

الملفات

# العنوان تشغيل الملف تنزيل الملف
1 [ كتاب الطهارة ] - ﺑﺎﺏ ﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﻤﻴﺎﻩ - ﺧﻠﻖ اﻟﻤﺎء ﻃﻬﻮﺭا ﻳﻄﻬﺮ ﻣﻦ اﻷﺣﺪاﺙ ﻭاﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ ﻓﻼ ﺗﺤﺼﻞ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺑﻤﺎﺋﻊ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﺈﺫا ﺑﻠﻎ اﻟﻤﺎء ﻗﻠﺘﻴﻦ ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺟﺎﺭﻳﺎ ﻟﻢ ﻳﻨﺠﺴﻪ ﺷﻲء ﺇﻻ ﻣﺎ ﻏﻴﺮ ﻟﻮﻧﻪ ﺃﻭ ﻃﻌﻤﻪ ﺃﻭ ﺭﻳﺤﻪ ﻭﻣﺎ ﻋﺪا ﺫﻟﻚ ﻳﻨﺠﺲ ﺑﻤﺨﺎﻟﻄﺔ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭاﻟﻘﻠﺘﺎﻥ ﻣﺎ ﻗﺎﺭﺏ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺃﺭﻃﺎﻝ ﺑﺎﻟﺪﻣﺸﻘﻲ1. ﻭﺇﻥ ﻃﺒﺦ ﻓﻲ اﻟﻤﺎء ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﻄﻬﻮﺭ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﺧﺎﻟﻄﻪ ﻓﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﺳﻤﻪ ﺃﻭ اﺳﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺭﻓﻊ ﺣﺪﺙ ﺳﻠﺐ ﻃﻬﻮﺭﻳﺘﻪ .
2 [ كتاب الطهارة ] - ﺑﺎﺏ ﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﻤﻴﺎﻩ - ﻭﺇﺫا ﺷﻚ ﻓﻲ ﻃﻬﺎﺭﺓ اﻟﻤﺎء ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻭ ﻧﺠﺎﺳﺘﻪ ﺑﻨﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻴﻘﻴﻦ ﻭﺇﻥ ﺧﻔﻲ ﻣﻮﺿﻊ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻣﻦ اﻟﺜﻮﺏ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻏﺴﻞ ﻣﺎ ﺗﻴﻘﻦ ﺑﻪ ﻏﺴﻠﻬﺎ ﻭﺇﻥ اﺷﺘﺒﻪ ﻣﺎء ﻃﻬﻮﺭ ﺑﻨﺠﺲ ﻭﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﺗﻴﻤﻢ ﻭﺗﺮﻛﻬﻤﺎ ﻭﺇﻥ اﺷﺘﺒﻪ ﻃﻬﻮﺭ ﺑﻄﺎﻫﺮ ﺗﻮﺿﺄ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻭﺇﻥ اﺷﺘﺒﻬﺖ ﺛﻴﺎﺏ ﻃﺎﻫﺮﺓ ﺑﻨﺠﺴﺔ ﺻﻠﻰ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺛﻮﺏ ﺑﻌﺪﺩ اﻟﻨﺠﺲ ﻭﺯاﺩ ﺻﻼﺓ. ﻭﺗﻐﺴﻞ ﻧﺠﺎﺳﺔ اﻟﻜﻠﺐ ﻭاﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﺳﺒﻌﺎ ﺇﺣﺪاﻫﻦ ﺑﺎﻟﺘﺮاﺏ ﻭﻳﺠﺰﺉ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ ﺛﻼﺙ ﻣﻨﻘﻴﺔ.
3 [ كتاب الطهارة ] - ﺑﺎﺏ ﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﻤﻴﺎﻩ - ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ اﻷﺭﺽ ﻓﺼﺒﺔ ﻭاﺣﺪ ﺗﺬﻫﺐ ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ ﻟﻘﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ "ﺻﺒﻮا ﻋﻠﻰ ﺑﻮﻝ اﻷﻋﺮاﺑﻲ ﺫﻧﻮﺑﺎ ﻣﻦ ﻣﺎء" . ﻭﻳﺠﺰﺉ ﻓﻲ ﺑﻮﻝ اﻟﻐﻼﻡ اﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺄﻛﻞ اﻟﻄﻌﺎﻡ اﻟﻨﻀﺢ، ﻭﻛﺬﻟﻚ اﻟﻤﺬﻱ ﻭﻳﻌﻔﻲ ﻋﻦ ﻳﺴﻴﺮﻩ ﻭﻳﺴﻴﺮ اﻟﺪﻡ ﻭﻣﺎ ﺗﻮﻟﺪ ﻣﻨﻪ ﻣﻦ اﻟﻘﻴﺢ ﻭاﻟﺼﺪﻳﺪ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻔﺤﺶ ﻓﻲ اﻟﻨﻔﺲ ﻭﻣﻨﻲ اﻵﺩﻣﻲ ﻭﺑﻮﻝ ﻣﺎ ﻳﺆﻛﻞ ﻟﺤﻤﻪ ﻃﺎﻫﺮ.
4 [ كتاب الطهارة ] - ﺑﺎﺏ اﻵﻧﻴﺔ - ﻻ ﻳﺠﻮﺯ اﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺁﻧﻴﺔ اﻟﺬﻫﺐ ﻭاﻟﻔﻀﺔ ﻓﻲ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﻭﻻ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻟﻘﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻻ ﺗﺸﺮﺑﻮا ﻓﻲ ﺁﻧﻴﺔ اﻟﺬﻫﺐ ﻭاﻟﻔﻀﺔ ﻭﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮا ﻓﻲ ﺻﺤﺎﺋﻔﻬﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻟﻜﻢ ﻓﻲ اﻵﺧﺮﺓ" ﻭﺣﻜﻢ اﻟﻤﻀﺐ ﺣﻜﻤﻬﻤﺎ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ اﻟﻀﺒﺔ ﻳﺴﻴﺮﺓ ﻣﻦ اﻟﻔﻀﺔ. ﻭﻳﺠﻮﺯ اﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺳﺎﺋﺮ اﻵﻧﻴﺔ اﻟﻄﺎﻫﺮ ﻭاﺗﺨﺎﺫﻫﺎ ﻭاﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺃﻭاﻧﻲ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺛﻴﺎﺑﻬﻢ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻌﻠﻢ ﻧﺠﺎﺳﺘﻬﺎ ﻭﺻﻮﻑ اﻟﻤﻴﺘﺔ ﻭﺷﻌﺮﻫﺎ ﻃﺎﻫﺮ ﻭﻛﻞ ﺟﻠﺪ ﻣﻴﺘﺔ ﺩﺑﻎ ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﺪﺑﻎ ﻓﻬﻮ ﻧﺠﺲ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻋﻈﺎﻣﻬﺎ ﻭﻛﻞ ﻣﻴﺘﺔ ﻧﺠﺴﺔ ﺇﻻ اﻵﺩﻣﻲ ﻭﺣﻴﻮاﻥ اﻟﻤﺎء اﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻌﻴﺶ ﺇﻻ ﻓﻴﻪ ﻟﻘﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ
5 [ كتاب الطهارة ] - ﺑﺎﺏ ﻗﻀﺎء اﻟﺤﺎﺟﺔ - ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻤﻦ ﺃﺭاﺩ ﺩﺧﻮﻝ اﻟﺨﻼء ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ: "ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﺨﺒﺚ ﻭاﻟﺨﺒﺎﺋﺚ" "ﻭﻣﻦ اﻟﺮﺟﺲ اﻟﻨﺠﺲ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ اﻟﺮﺟﻴﻢ" ﻭﺇﺫا ﺧﺮﺝ ﻗﺎﻝ: "ﻏﻔﺮاﻧﻚ" "اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺃﺫﻫﺐ ﻋﻨﻲ اﻷﺫﻯ ﻭﻋﺎﻓﺎﻧﻲ" ﻭﻳﻘﺪﻡ ﺭﺟﻠﻪاﻟﻴﺴﺮﻯ ﻓﻲ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﻭاﻟﻴﻤﻨﻰ ﻓﻲ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﻭﻻ ﻳﺪﺧﻠﻪ ﺑﺸﻲء ﻓﻴﻪ ﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺣﺎﺟﺔ ﻭﻳﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ ﺟﻠﻮﺳﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻠﻪ اﻟﻴﺴﺮﻯ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﻔﻀﺎء ﺃﺑﻌﺪ ﻭاﺳﺘﺘﺮ ﻭاﺭﺗﺎﺩ ﻟﺒﻮﻟﻪ ﻣﻮﺿﻌﺎ ﺭﺧﻮا ﻭﻻ ﻳﺒﻮﻟﻦ ﻓﻲ ﺛﻘﺐ ﻭﻻ ﺷﻖ ﻭﻻ ﻃﺮﻳﻖ ﻭﻻ ﻇﻞ ﻧﺎﻓﻊ ﻭﻻ ﺗﺤﺖ ﺷﺠﺮﺓ ﻣﺜﻤﺮﺓ ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ ﺷﻤﺴﺎ ﻭﻻ ﻗﻤﺮا ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﻻ ﻳﺴﺘﺪﺑﺮﻫﺎ ﻟﻘﻮﻝ
6 [ كتاب الطهارة ] - ﺑﺎﺏ اﻟﻮﺿﻮء - ﻻ ﻳﺼﺢ اﻟﻮﺿﻮء ﻭﻻ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ اﻟﻌﺒﺎﺩاﺕ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻳﻪ ﻟﻘﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﺇﻧﻤﺎ اﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﻴﺎﺕ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻜﻞ اﻣﺮﺉ ﻣﺎ ﻧﻮﻯ" ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ ﻭﻳﻐﺴﻞ ﻛﻔﻴﻪ ﺛﻼﺛﺎ ﺛﻢ ﻳﺘﻤﻀﻤﺾ ﻭﻳﺴﺘﻨﺸﻖ ﺛﻼﺛﺎ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺑﻐﺮﻓﺔ ﺃﻭ ﺛﻼﺙ ﺛﻢ ﻳﻐﺴﻞ ﻭﺟﻬﻪ ﺛﻼﺛﺎ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﺑﺖ ﺷﻌﺮ اﻟﺮﺃﺱ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ اﻧﺤﺪﺭ ﻣﻦ اﻟﻠﺤﻴﻴﻦ ﻭاﻟﺬﻗﻦ ﻭﺇﻟﻰ ﺃﺻﻮﻝ اﻷﺫﻧﻴﻦ ﻭﻳﺨﻠﻞ ﻟﺤﻴﺘﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺜﻴﻔﺔ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺼﻒ اﻟﺒﺸﺮﺓ ﻟﺰﻣﻪ ﻏﺴﻠﻬﺎ ﺛﻢ ﻳﻐﺴﻞ ﻳﺪﻳﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺮﻓﻘﻴﻦ ﺛﻼﺛﺎ ﻭﻳﺪﺧﻠﻬﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﻐﺴﻞ ﺛﻢ ﻳﻤﺴﺢ ﺭﺃﺳﻪ ﻣﻊ اﻷﺫﻧﻴﻦ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﻴﺪﻳﻪ ﻣﻦ ﻣﻘﺪﻣﻪ ﺛﻢ ﻳﻤﺮﻫﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﻔﺎﻩ ﺛﻢ ﻳﺮﺩﻫﻤﺎ
7 [ كتاب الطهارة ] - ﺑﺎﺏ اﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﻔﻴﻦ - ﻳﺠﻮﺯ اﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﻔﻴﻦ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻬﻬﻤﺎ ﻣﻦ اﻟﺠﻮاﺭﺏ اﻟﺼﻔﻴﻘﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺜﺒﺖ ﻓﻲ اﻟﻘﺪﻣﻴﻦ ﻭاﻟﺠﺮاﻣﻴق اﻟﺘﻲ ﺗﺠﺎﻭﺯ اﻟﻜﻌﺒﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ اﻟﺼﻐﺮﻯ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﻟﻠﻤﻘﻴﻢ ﻭﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻭﻟﻴﺎﻟﻴﻬﻢ ﻟﻠﻤﺴﺎﻓﺮ ﻣﻦ اﻟﺤﺪﺙ ﺇﻟﻰ ﻣﺜﻠﻪ ﻟﻘﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻳﻤﺴﺢ اﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻭﻟﻴﺎﻟﻴﻬﻦ ﻭاﻟﻤﻘﻴﻢ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻟﻴﻠﺔ". ﻭﻣﺘﻰ ﻣﺴﺢ ﺛﻢ اﻧﻘﻀﺖ اﻟﻤﺪﺓ ﺃﻭ ﺧﻠﻊ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﺑﻄﻠﺖ ﻃﻬﺎﺭﺗﻪ ﻭﻣﻦ ﻣﺴﺢ ﻣﺴﺎﻓﺮا ﺛﻢ ﺃﻗﺎﻡ ﺃﻭ ﻣﻘﻴﻤﺎ ﺛﻢ ﺳﺎﻓﺮ ﺃﺗﻢ ﻣﺴﺢ ﻣﻘﻴﻢ. ﻭﻳﺠﻮﺯ اﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﺎﻣﺔ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﺫاﺕ ﺫﺅاﺑﺔ ﺳﺎﺗﺮﺓ ﻟﺠﻤﻴﻊ اﻟﺮﺃﺱ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺟﺮﺕ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﺑﻜﺸ
8 [ كتاب الطهارة ] ﺑﺎﺏ ﻧﻮاﻗﺾ اﻟﻮﺿﻮء، ﺑﺎﺏ اﻟﻐﺴﻞ ﻣﻦ اﻟﺠﻨﺎﺑﺔ، ﺑﺎﺏ اﻟﺘﻴﻤﻢ

رابط تويتر للمجلة

البث المباشر