الجمعة ، ٢ ذو القعدة ، ١٤٤٥ هـ - ٠٧:٤٣:١٦ مساءً

فوائد قحطانية

فوائد قحطانية -> 📮 رد شيخنا ماهر القحطاني حفظه الله على الشيخ الفاضل عبد السلام شويعر وفقه الله بقوله أنه يكره وضع اليدين على الصدر في الصلاة وأنها صلاة اليهود .

الثلاثاء ، ٢ رمضان ، ١٤٤٥ هـ - ٠٩:٥٧:٠٩ مساءً

-

قول الشيخ عبد السلام الشويعر يكره وضع اليدين على الصدر وأنها صلاة اليهود بلادراسة !!
خلافا لقول كبارالعلماء المحققين وهو قول الشافعية
خطأ ، بل الحديث الوارد قد بينه محدث العصر العلامة الألباني وأن له طرق وهو في رتبة الحسن
والعلماء يحتج لهم ولا يحتج بهم ، ثم أين النهي حتى يقال بالكراهية والتشديد !! .

قال الحافظ ابن حجر وإنما يقال عن حكم الكراهية إذا كان في الباب نهي فلم يثبت الشويعر عن صحابي أنها صلاة اليهود ، وتضعيف الإمام أحمد معارض بغيره وترجيح شيخنا الألباني مقدم على الشويعر لقلة الخبرة بعلل الحديث .
بالنسبة لشيخنا إمام عصرنا بالحديث قال الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله الألباني لايبارى في الحديث ونحوه عن ابن باز .

كلمني صاحب الفضيلة شيخنا المدرس بالحرم المكي الشيخ وصي الله عباس مستنكرا قوله والذي نشروه في كل مكان !! فلماذا كل هذا النشر ما المقصود ( صلاة اليهود ) !!
مع عدم ثبوته عن طبقة الصحابة المحتج بها كما نص الإمام أحمد ، كان الإمام أحمدبن حنبل يقول إذا أتاكم الحديث عن الرسول ﷺ فعلى العين والرأس وإذا أتاكم عن صحابي فعلى العين والرأس وإذا أتاكم عن تابعي فهم رجال ونحن رجال ، قلت فكيف إذا لم يثبت بسندصحيح عن التابعي أوتابع التابعي أنه قاله فنبينا محمدكان يقول من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي .

قال إمامنا الشيخ عبدالعزيز بن باز العالم بالفقه والحديث في عصرنا ، السنةوضعهما على الصدر لأنه ثبت عن النبي ﷺ من حديث وائل ومن حديث قبيصة هلب الطائي عن أبيه " أنه كان يضعهما على صدره عليه الصلاة والسلام " وثبت مرسلًا من طريق طاوس بن كيسان التابعي الجليل عن النبي ﷺ وهو يؤيد المرفوع فأيد الألباني ورأى إمامنا الألباني وكذا ابن باز أن الرّاجح تقوية الحديث .

🖌 كتبه شيخنا الفاضل ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله على حسابه الرسمي تويتر .

  • تحميل:

رابط تويتر للمجلة

البث المباشر