الجمعة ، ٢ ذو القعدة ، ١٤٤٥ هـ - ١٠:١٢:١٨ صباحاً

فوائد قحطانية

فوائد قحطانية -> 📮ردا على كل من اتهم شيخنا ماهر القحطاني حفظه الله بأنه يسلك مسلك الغلاة في التكفير .

الخميس ، ١٣ رجب ، ١٤٤٥ هـ - ١٢:٠١:٠٩ صباحاً

الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

جرت سنة الله الكونية أن ما من عالم صاحب سنة دعا إلى المنهج الوسطي ورد على المبتدعة بمختلف نحلهم لابد أن يقف أهل الأهواء بمجموعهم ضده لتشويه دعوته بالكذب والبهتان وهذه من أقصر الطرق لتشويه دعوة الأنبياء من قبل ودعوة حملة المنهج السلفي خاصة المتخصصين في علم المنهج ومعرفة أصول إنحراف الجماعات السياسية المسلّحة خاصة الإخوان المسلمين والسرورية لا كثرهم الله ، وقد قال جل وعلا في كتابه الكريم { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين وكفى بربك هاديا ونصيرا } .


فانتشرت دعوى على شيخنا مكذوبة أنه عنده غلو في التكفير أو أنه يكفر خوارج العصر الجدد ، فأقول كما قال الشاعر رمتني بدائها وانسلت .

فأقول أولا أن التكفير بالعموم لخوارج العصر ليس من منهج شيخنا ولا من تقريراته العلمية فقد سمعت شيخنا في أكثر من مجلس يرجح قول الصحابي الجليل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكما علمنا شيخنا أن قول الصحابي إذا اشتهر ولم يعلم له مخالف من الصحابة فهو حجة وانتصر لحجية قول الصحابي الإمام ابن القيم في إعلام الموقعين وهذا ما كرره شيخنا على أسماعنا في أكثر من مجلس وقد قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لما سئل عن الخوارج هل هم كفار فقال ( من الكفر فروا ) .

ثانيا أما التكفير بالعين ( تنزيل الحكم على الأعيان ) فقد قرر شيخنا حفظه الله في أكثر من مجلس أن التكفير لابد فيه من توفر الشروط وانتفاء الموانع وبعد هذا يحكم به العالم الراسخ في العلم ثم ذكر لنا غير مرة أن الشبهة مانعة من التكفير فكيف يقال أنه يكفر الإخوان المسلمين أو يكفر السرورية فلو إنتصر شيخنا لقول شيخه الشيخ ابن باز في تكفيره للخوارج ونعلم من شيخنا أنه من أبعد الناس عن التقليد والتعصب الأعمى فقد رجح فضيلته قول الصحابي على قول عالم متأخر وهذه هي الأصول الصحيحة في الترجيح عند إختلاف العلماء في مسائل العلم .

فلو فرضا رجح شيخنا قول الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله فهو يقرر أنه لا يجوز تنزيل الحكم بالتكفير المعين إلا بتوفر الشروط وانتفاء الموانع ومن أقوى الموانع مانع الشبهة .

فهذه أسطر ردا للجميل وواجب الديانة في الدفاع عن علماء السنة والآثر ومن أراد أن يقف على ردود شيخنا على غلاة التكفير فدونه سلسلة إعلان النفير لنقض شبه غلاة التكفير والتفجير على اليوتيوب على قناتنا المحجة البيضاء .


🖌 أبو أيمن أمين الجزائري وفقه الله بتاريخ ١٢ رجب ١٤٤٥ .

  • تحميل:

رابط تويتر للمجلة

البث المباشر