فوائد قحطانية -> 📮هل صح الصيام في عاشوراء يوما قبله أو يوما بعده مخالفة لليهود لشيخنا الهمام ماهر بن ظافر القحطاني حفظه .
الخميس ، ٩ محرّم ، ١٤٤٥ هـ - ٠٦:٥٦:٥٢ صباحاً
فقد ذهب الإمام أحمد وقرينه في العلم إسحاق ابن راهويه إلى أنه يصوم إذا أراد المخالفة التاسع والعاشر .
وصحّ عن حبر الأمة عبد الله بن عباس رضي الله وأنا لا أعرف له مخالف من الصحابة أنه قال خالفوا اليهود صوموا التاسع والعاشر .
فبيّن ابن عباس طريقة المخالفة فهو أعظم سلف لنا بعد النبي ﷺ في هذه المسألة .
وأما حديث " صوموا يوما قبله ويوما بعده " خرّجه الإمام أحمد في مسنده في إسناده محمد ابن أبي ليلى وهو سيء الحفظ .
فما ذهب إليه الإمام أحمد وقبله ابن عباس هو الصحيح ونص عليه النبي ﷺ لإن عشت إلى قابل لأصومن التاسع والعاشر .
جاء من كلام بعض فضلاء أهل العلم أن من كمال المخالفة أن تصوم يوما قبله ويوما بعده هل هو صحيح ؟
أما رواية صوموا يوما قبله ويوما بعده ضعيف لا يصح .
إذا خالف النبي ﷺ اليهود بالتاسع فلأن تكون المخالفة بيوم أيضا أكمل , هذا كمال قياسي والقياس إذا عارضه النص فالمرجع إلى النص , فالنبي ﷺ ذكر أكمل ما عرفه لأمته فأكمل المخالفة دلّ عليها الرسول ولو كان ذلك خير لقال صوموا يوما قبله أو يوما بعده .
كيف نقول هذا والنبي ﷺ كان يقول في كل خطبة خير الهدي يعني أكمل الهدي النبي ﷺ .
فنحن نعتقد ما اعتقده الإمام أحمد وإسحاق ابن راهويه وابن عباس أن أكمل المخالفة صيام التاسع والعاشر [ ١ ] .
---------------------------------------------------------
[ ١ ] منتقاة من اللقاء الأسبوعي بعد الجمعة .
🖌 أبو أيمن أمين الجزائري وفقه الله بتاريخ ٨ محرم ١٤٤٥ .