الأحد ، ٤ ذو القعدة ، ١٤٤٥ هـ - ٠١:٣٧:٥٠ صباحاً

فوائد قحطانية

فوائد قحطانية -> 📮أول فتنة في الأرض في عهد الصحابة ( فتنة الإنكار العلني والتشغيب على ولي الأمر ) لفضيلة شيخنا ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله .

السبت ، ٢٠ ذو الحجة ، ١٤٤٤ هـ - ١٢:٠٧:٠٠ مساءً

 

بدأت الفتن بقتل الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كما جاء في الحديث عن حذيفة ابن اليمان رضي الله عنه قال سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن الفتن فقالوا فتنة الرجل في أهله وماله تكفرها الصوم والصدقة , فقال لا الفتن التي تموج كموج البحر فقال حذيفة ليس عليك منها بأس يا أمير المؤمنين , إن بينها وبينك باباً مغلقا قال أيكسر أم يفتح فقال حذيفة يكسر فقال عمر إذن لن يغلق الباب إذا كسر , يشير حذيفة إلى قتل عمر ابن الخطاب فبدأت الفتن من بعد ذلك ولم يرفع السيف حتى هذا العصر بعد وفات الباب ( عمر بن الخطاب رضي الله عنه ) الذي إستعمله رب الأرباب سداً منيعا في وجه الفتن .
فبدأت الفتن بقتل الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله وكان مبدأها التشغيب على ولاة الأمر .

دلّ على أن ما يقوم به العلماء وذوي العلم وطلبته من أهل السنن بالإنكار على الخوارج ومن يعينهم كجماعة التبليغ والدواعش والسرورية والإخوان عمل عظيم صالح أفضل من الجهاد لأنهم يثيرون الناس على الحكام .

الإثارة على ولاة الأمر تسببت أولا في قتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثم مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه , فالفتنة بالخروج على ولي الأمر باللسان والسنان كانت مبدأ الفتن بقتل عثمان وحصول الدم والشر , فأهل العلم اليوم ينكرون على الخوارج بمسمياتهم الجديدة الدواعش جبهة النصرة السرورية الإخوان المسلمين وحزب اللات ونحو ذلك ممن يثير الفتن على الولاة .

ألم يكسر الباب بهذه الفتنة حتى قتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهي فتنة الكلام على ولي الأمر .
قال عبد الله بن عكيم ( وددت ألا يكون لي يد في مقتل عثمان فقيل كيف يرحمك الله هل أنت من قتل عثمان !! قال كنت أذكر مثالبه في المجالس , فكان ذلك الكلام مني أحد اللبنات في مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه ) [ ١ ] .

---------------------------------------------------------

[ ١ ] شرح كتاب فضل الإسلام لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .

🖌 أبو أيمن أمين الجزائري وفقه الله بتاريخ ١٩ ذو الحجة ١٤٤٤ .

  • تحميل:

رابط تويتر للمجلة

البث المباشر