فوائد قحطانية -> 📮مالك لا تكتب علّة الحديث يا طالب العلم السلفي لفضيلة شيخنا الهمام ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله .
السبت ، ٢٠ ذو الحجة ، ١٤٤٤ هـ - ١٢:٤٦:٣٥ صباحاً
قال الإمام مسلم في مقدمة صحيحه " وقد ذكر عن عائشة رضي الله عنها قالت أمرنا رسول الله ﷺ أن ننزل الناس منازلهم " .
قال شيخنا ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله " أنظر ماذا قال الإمام مسلم ( وقد ذكر ) هذه تسمى عند علماء المصطلح بصيغة التمريض مما يدل على أنه لم يجزم أن هذا الحديث صحيح , فهذا الحديث فيه علتان الأولى أنه منقطع فقد خرّجه الإمام أبو داود السجستاني رحمه الله في سننه فقال قال ميمون ( وهو تابعي جليل ) لم يدرك عائشة رضي الله عنها , إذن هذه العلة الأولى .
مالك لا تكتب العلة يا طالب العلم , عندك كتاب ولا تكتب العلة ؟ فقد قال بعض أهل الحديث لأن أتعلم علة واحدة خير لي من أن أحفظ عشرة أحاديث .
فالعلة الأولى أنه من رواية ميمون عن عائشة رضي الله عنها وميمون لم يدرك عائشة كما قال أبو داود السجستاني رحمه الله .
العلة الثانية فيه يحيى ابن دليمان وهو وإن كان صدوق لكن يخطئ كثيرا وقد تغيّر وهذه مرتبة الضعف .
فالحديث المشهور بين الناس لا يصح وقد ذكره مسلم بصيغة التمريض أصلا .
لماذا الإمام مسلم ذكر هذا الحديث الضعيف في مقدمة صحيحه ؟
قال شيخنا قد يذكر العالم الحديث الضعيف يريد أن له معنى موافق في الشريعة , فإنزال الناس منازلهم لاشك جاء في الشريعة .
مثاله حديث ( ليس منا من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا حقه ) خرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده .
لما تخاطب العالم وتتعامل معه ليس كما تتعامل مع صديق لك , وجاء طالب صغير يشكو من أحد المشايخ فقال له أحد المشايخ الفضلاء " ترى العالم مثل الأب لو طردك من الباب تأتيه من النافذة " فالعالم كالوالد ينبغي ألا يخسر وتقطع العلاقة معه لأنه يستفاد منه .
فنصحه ذلك الشيخ الفاضل فاستفاد من النصيحة القيمة .
فالعالم له حق عليك النبي ﷺ جعل له هذا الحق أن تحترمه وتوقره وأن تكلمه باللين ,
فالعالم له حق زيادة على حقوق المؤمنين ذكرها رب العالمين في الآية قال تعالى ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) .
فجعل المؤمنين درجة فوق الكافرين وجعل فوق المؤمنين أهل العلم من المؤمنين فهذا يدل على حديث ( أمرنا أن ننزل الناس منازلهم ) .
فوجد الإمام مسلم لهذا الحديث الضعيف معاني في الشريعة [ ١ ] .
---------------------------------------------------------
[ ١ ] منتقاة من شرح شيخنا على مقدمة مسلم بن الحجاج على صحيحه بتاريخ ٢٢ ذو القعدة ١٤٤٤ .
🖌 أبو أيمن أمين الجزائري